التسويق الالكتروني (مرجع شامل 2019)


    المحتويات

  • ما هو التسويق الالكتروني ؟
  • مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني .
  • هل التسويق الالكتروني مربح ؟
  • كيف اتعلم التسويق الالكتروني ؟
  • انواع التسويق الالكتروني ؟
  • المصادر 
    
ماهو التسويق الالكترونى ؟

التسويق عبر الإنترنت (المعروف أيضًا باسم e marketing ، أو التسويق عبر الإنترنت ، أو التسويق الرقمي) 
هو مصطلح شامل لجميع منتجات و / أو خدمات التسويق عبر الإنترنت -
ومثل العديد من المصطلحات الشاملة ، فإن التسويق عبر الإنترنت يعني أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين. 

التسويق الالكتروني ؟ ، هو اي عمل تقوم به على الانترنت لتحقيق اي من الاتي :
  • جذب الانتباه
  • الحصول على زيارات لموقعك الالكتروني
  • اقناع هؤلاء الزوار لشراء منتجك أو تحميل تطبيقك او التسجيل في موقعك، الخ…
على الرغم من أن الغرض الواضح من التسويق عبر الإنترنت هو بيع السلع أو الخدمات أو الإعلان عبر الإنترنت ،
 فإنه ليس الغرض الوحيد الذي قد يكون لدى الشركة التي تستخدم التسويق عبر الإنترنت ؛
 قد تقوم إحدى الشركات بالتسويق عبر الإنترنت لتوصيل رسالة عن نفسها (بناء علامتها التجارية) 
أو لإجراء البحوث. يمكن أن يكون التسويق عبر الإنترنت طريقة فعالة للغاية لتحديد السوق المستهدفة
أو اكتشاف احتياجات قطاع التسويق.

 مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني
مزايا التسويق الالكتروني

1. سهولة الحصول على معلومات عن أي سلعة وميزاتها بسبب الانتشار القوي للانترنت.
2. إمكانية الحصول على السلعة من أي شخص كان فرد أو منظمة.
3. إمكانية إتمام عمليات البيع والشراء دون حاجة المشتري للذهاب إلى مكان السلعة
فيمكن الدفع عن طريق الانترنت أيضا.
4. انخفاض تكاليف التسويق الالكتروني مقارنة بتكاليف التسويق العادي.

عيوب التسويق الالكتروني

على الرغم من المزايا المتعددة للتسويق الالكتروني إلا انه لايخلو من بعض العيوب
1. قد لايكون هناك قبول للمستهلك من الشراء عن طريق الانترنت.
2. وجود بعض الشركات الوهمية سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها أو شركات مستهلكة.
3. عدم وجود سرية في التعامل فقد يتم كسر ودخول لمعلومات الشركات من قبل هكر الانترنت.
4. عدم مجارة المستهلكين للتطور الالكتروني.


هل التسويق الالكتروني مربح ؟


كل يوم يتجه آلاف الناس إلى الإنترنت لجني بعض المال، لكن معظمهم يفشل بشكل مزري بسبب
 أنهم يصدقون كلياً أحد الأوهام الستة للتسويق الإلكتروني أو جميعها .

الوهم الأول: التسويق الإلكتروني سهل

وهو الوهم الأكبر على الإطلاق، دعني أخبرك أن التسويق الإلكتروني ليس بالأمر السهل، إنه يستلزم جهدا ووقتا وخبرة وتعلما، و أي كان أقترح عليك غير ذلك فإنه يحاول بيعك شيئا ما يخص التسويق الالكتروني. حسناً إنك لن تحمل المطرقة وتبدأ بتكسير الأحجار، ليس مطلوب منك الاحتفاظ ببعض المخزون لبيعه لاحقاً، وليس هناك فريق للمبيعات. لكن هذا لا يعني أنه ليس عليك العمل أبدا

الوهم الثاني: أي شخص يمكنه جني المال من الإنترنت

ببساطة خطأ، مالم تخلع عنك الكسل و بدأت بالتحميل والقراءة والتعلم حول التسويق الإلكتروني، ووضعت خطة للتنفيذ وبدأت العمل عليها، بدون هذا التغير فإنك لن تجني قرشاً واحداً، القاعدة أصبحت معروفة ، لا تفعل شيئا، لن تربح شيء

الوهم الثالث: يمكنك أن تصبح غنياً بسرعة على الإنترنت

إنه فخ يقع فيه العديد من المبتدئين في التسويق الإلكتروني، والسبب أن هناك بعض الذين يجعلون الموضوع سهلاً للغاية ولكن والنصيحة لك، مطاردة وهم (الغنى السريع) مضيعة للوقت، لو فعلا الأمر بهذه السهولة، لم لا يصبح هو غنياً جداً وبسرعة ولا يحتاج أن يبيعك تلك الأفكار أو المنتجات. لن تصبح غنياً بين ليلة وضحاها، بدلاً من اللأحلام، ابدأ ببعض البحث واكتشف ماذا يريد الناس فعلاً ثم قدمه لهم.

الوهم الرابع: إنشاء المشاريع على الإنترنت مجاني بالكامل

وهو أحد أفضل الأوهام، لأنه يعطي حافز التجربة على الأقل طالما أنك لن تدفع شيئاً، مع أنه قد ينجح في البداية، لكنه مجرد طعم للاستمرار والتورط لاحقاً والاضطرار لأن تدفع مبلغا لم يكن في خاطرك. بالطبع إن تكلفة إنشاء المشاريع على الإنترنت قد تكون أرخص من المشاريع الحقيقية، حيث أنك ستدفع على الأقل ثمن استضافة الموقع وحجز الدوماين و اتصالك بالانترنت و بعض الإعلانا . إنه يستلزم المال لتحصل على المال.. على غرار القاعدة السابقة

الوهم الخامس: لقد تأخر الوقت على بدء مشروعك على الإنترنت

يحب معظم المسوقين الإلكترونيين سماع الناس يقولون (لقد تأخرنا كثيراً لإطلاق مشاريعنا، هناك العديد من المنافسين، سوف أوضب حقائبي و أعود للمنزل، الإنترنت معقد للغاية.. إلخ) وهل تعرف السبب؟ لأنه كلما انخفض عدد الأشخاص الذين سينافسوهم كلما كان أفضل وسوف يعود عليهم بالمال لاحقاً، لا تدع الفرصة لهم، الإنترنت يسع الجميع.. الجميع!

الوهم السادس: الحديث حول المال الوفير مجرد افتراض

كما ذكرت سابقاً.. إنه يتطلب منك المال لتحصل على المال.. رغم أنك ستواجه صعوبات بمعرفة كم أنفق المسوقين الإلكترونيين و أصحاب المشاريع على الترويج والتسويق والاعلانات الالكترونية. وأحيانا عليك البحث بعمق لمعرفة حقيقة كل فرضية تقرأها، إنها حقيقة حول أن الأشخاص الذين يجنون الكثير من المال عبر الانترنت، ينفقون أيضا الكثير من المال على مصادر و أدوات الإعلان، ويعرفون كيف ينجزون عملهم بشكل صحيح.
أخيراً .. إن كنت تعتقد بأنك ستنجح، معك حق. وكذلك إن كنت تعتقد بأنك ستفشل، معك حق أيضاً.. فماذا تختار؟

انواع التسويق الالكتروني ؟


 يكون التسويق الإلكتروني من خلال ما يأتي .
  • التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الإعلانات المجانية على الإنترنت.
  • التسويق الإلكتروني عبر تطبيقات الهواتف الذكية.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق المنتديات العامة والمتخصصة.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق أدلة وفهارس مواقع الإنترنت.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق صفحات الموقع.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق المواقع الاجتماعية.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الفيديوهات.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلان بالنقر في محركات البحث.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلان بالنقر في المواقع الاجتماعية.
  • التسويق الإلكتروني عبر حملات البريد الإلكتروني.
  • التسويق الإلكتروني بالبنرات عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق المدونات.
  • التسويق الإلكتروني الإعلامي في المجلات والصحف.
  •  
المصادر

thebalancesmb